منتدى نور الهدايه والايمان
أهلا وسهلا بلزائر الكريم


أذا كان لديك حساب فتفضل بلدخول

وأذا لم يكن لديك فنتشرف بك بلضغط على التسجيل للمشاركه معنا
منتدى نور الهدايه والايمان
أهلا وسهلا بلزائر الكريم


أذا كان لديك حساب فتفضل بلدخول

وأذا لم يكن لديك فنتشرف بك بلضغط على التسجيل للمشاركه معنا
منتدى نور الهدايه والايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الهدايه والايمان

منتدى متنوع يهتم بشؤون الدين الاسلامي وفيه الكثير من الاقسام الدينيه المتنوعه والاشعار والكتب الاسلاميه والبرامج وكل شي لا يغضب العزيز الجبار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهـــــــلا وسهــلا بــــــــــــــــــــــــــــــــكم في منتدى نـــــــــــــــــــــــــور الهدايه والايمان
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeاليوم في 11:18 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeاليوم في 11:12 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeأمس في 11:10 am من طرف رضا البطاوى

» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2024 12:43 pm من طرف رضا البطاوى

» الغرق فى القرآن
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2024 1:06 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال أمطار غريبة
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2024 12:07 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث النسبية
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:59 am من طرف رضا البطاوى

» حديث عن المخدرات الرقمية
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeالإثنين أبريل 22, 2024 12:07 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال الكايميرا اثنين في واحد
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2024 12:14 pm من طرف رضا البطاوى

جواهرقالها أمير المؤمنين (ع)
البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 7:08 pm من طرف Admin

(بسم الله الرحمن الرحيم)
~ اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم~
مِنْ حِكَمِ أَمِيرالمؤمنين علي عليه السلام وَمَوَاعِظِه
قال(عليه السلام): مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، …


تعاليق: 0
راديو

منتدى

 

 البرهان على وجود صاحب الزمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RGM




عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

البرهان على وجود صاحب الزمان Empty
مُساهمةموضوع: البرهان على وجود صاحب الزمان   البرهان على وجود صاحب الزمان I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 18, 2010 5:07 am

البرهان على وجود صاحب الزمان

الكتاب: البرهان على وجود صاحب الزمان.
المؤلّف: السيّد محسن الأمين العاملي.
إصدار: مكتبة نينوى الحديثة ـ طهران.
الطبعة: الثانية ـ بلا تأريخ.



سببٌ ونتيجة
كتب السيّد محسن الأمين في مقدّمة كتابه هذا يقول:
أمّا بعد، فقد وردت إلى النجف الأشرف ـ على ساكنه السلام ـ أيّامَ مُجاورتنا به قصيدةٌ مِن بغداد لم يُسَمَّ ناظمُها، وهي في شأن الإمام المهديّ القائم المنتظَر عجّل الله فرَجَه، أشار قائلها إلى الخلاف الواقع في أنّه عليه السّلام وُلِد أو سيُولَد، واختار هو الثاني، مستدلاًّ عليه بأمورٍ ذكَرَها في قصيدته. فأشار جمعٌ من الأصحاب بأن نُعارضها بقصيدةٍ تكون جواباً لها، أُسوةً بمَن انتُدِب لذلك من شعراء النجف الأشرف وأدبائه وغيرِهم.
فاستخرتُ اللهَ تعالى، ونظمتُ في جوابها قصيدةً على وزن أبياتها وقافيتها، وضمّنتُها بعضَ ما يُثْبتُ إمامةَ الأئمّة الاثني عشر عليهم السّلام ووجودَ قائمهم وغَيبته، من العقلِ والنقل القطعيَّين، والأحاديثِ المُجْمَع عليها عند علماء الفريقين. وأوضَحنا عدمَ دلالة ما ذكَرَه ناظمُ القصيدة على امتناع غَيبته، وأشرنا إلى أسماء بعض مَن وافَقَنا على ذلك من علماء أهل السنّة وأسماء كتبهم، فجاءت ـ بحمد الله تعالى ـ وافيةً بالمأمول، وصادفَت عند أهل عصرنا أتمَّ القبول، ثمّ عَلَّقنا على القصيدتين شروحاً لطيفةً ضَمَّنّاها فوائدَ كثيرة، وأوردنا ذلك كلَّه في هذا المجموع المسمى ( البرهان على وجود صاحب الزمان )، وعلى الله نتوكّل وبه نستعين، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

ماذا قالَ ذلك الناظم ؟
كانت قصيدته متضمّنةً لخمسةٍ وعشرين بيتاً، هذا بعضها مُعرِبٌ عن غرضه، حيث يقول:

أيا عُلماءَ العـصـرِ مَن لَهُمُ خُبْرُبِكُلِّ دقيقٍ حـار في مِثلهِ الفِكْرُلقد حارَ منّي الفِكرُ في القائمِ الذيتَنازعَ فيه النـاسُ واشتَبَه الأمرُفَمِن قائلٍ فـي القِشْر لُبِّهِ وجودِهِومِن قائلٍ قد ذبّ عـن لُبّةٍ القِشْرُوأوّلُ هـذَينِ اللَّذَيـنِ تَـقـرّرابه العقلُ يقضي والعَيانُ، ولا نُكْرُوكيف وهذا الوقـتُ داعٍ لِمِثْلِهِففيه تَوالى الظُّلْمُ وانتشر الشَّرُّ ؟!وما هو إلاّ ناشرُ العدلِ والهُدىفلو كان موجوداً لَما وُجِد الجَورُ!إلى أن يقول:

فحـتّى مَ هـذا الإختفاء، وقد مضىمِن الدهرِ آلافٌ، وذاك له ذِكْرُ ؟!وما أسعَدَ السِّرْدابَ في سُرَّ مَن رأىله الفضلُ عن أُمّ القُرى وله الفَخْرُفيا للأعاجيـبِ التي مِن عجـيبِهاأنِ آتَّخذَ السردابَ بُـرْجاً له البدرُفيا عُلماءَ المسلمـينَ فـجـاوِبوابحقٍّ، ومِن ربِّ الورى لكمُ الأَجرُوغُوصـوا لِنَيلِ الدُّرِّ أبحُرَ علمِكُمفمِنها لنا لا زال يُستخـرَج الدُّرُّ
فيالَهُ مِن جواب!
إذْ كان: أوّلاً ـ مُعارِضاً بقصيدة طويلة تجاوزت الـ 300 بيت، على نفس الورن والقافية. ثانياً ـ كان الجواب مُصاغاً بصياغةٍ علميّةٍ ـ أدبيّةٍ رائقة. ثالثاً ـ همّش الناظم المؤلّف السيد محسن الأمين على قصيدته المطوَّلة بهوامش تحقيقيّةٍ تفصيليّة مُغْنية، نستطيع أن نقول بأنّها لم تكن هوامش بقدر ما هي بحوثٌ مهدويّةٌ وافية جالت في علوم الأديان والأدب العربيّ والتاريخ والسيرة وحياة الأنبياء والأولياء عليهم السّلام، مع إشاراتٍ قرآنيّةٍ وحديثيّة وثقافيّة، تجول بين النصوص والعناوين والمعاني، في استدلالاتٍ مُبَرهِنةٍ رفيعة المستوى.
ومع أنّ القصيدة علميّة تنطوي ضمن الأدب التعليميّ، إلاّ أنّها ابتدأت بالغزل الرقيق، وتألّقت في آفاق المعرفة والعقائد العالية، ولم تَخْلُ من عواطف ولائيّة وأشواقٍ إيمانيّة، متِّجِهةٍ إلى الناحية المقدّسة، مولانا صاحب العصر، ووليّ الأمر، وناموس الدهر، حُجّةِ الله المهديِّ المُنتظَر، عَجّل الله تعالى فرَجَه الشريف، وصلواتُ الله عليه وعلى آبائه الطيّبين الطاهرين.

اختياراتٌ مُعتَذِرة
إذ لا نستطيع ـ لِضيق المقام ـ إيرادَ القصيدة بكاملها، وإذ لا يسقط الميسور بالمعسور، وما لا يُدرَك كلُّه لا يُترَك كلُّه.. اخترنا هذه الأبيات من قصيدة السيّد محسن الأمين، المُدرَجةِ تحت عنوان ( البرهان على وجود صاحب الزمان )، معتذرين لأهل الولاء والإيمان.. حيث يقول:

نَأَوا وبقلبي مِن فِراقِهِمُ جَمْـرُوفي الخَدِّ مِن دمعي لِبَينِهِمُ غَمْرُولستُ أرى ماءَ المَدامعِ مُطفِئاًلهيبَ الحشا منّي، ولو أنّه نَهْرُوأورثَني بُعـدُ الأحبّةِ لَوعَـةًتَؤُزُّ الحشا منها كما أُزّتِ القِدْرُولولا تسلّي القلبِ مِنهم بأوبةٍلَطارَ ولم تُغْنَ الجوانحُ والصدرُ• وبعد مقدّمته الغزليّة يبدأ السيّد الأمين بالإجابة عن كلّ بيتٍ أرسله الناظم، فيقول:

فقمتُ مجيباً قـائلاً قولَ مُنصفٍوقد بان لي مِن أمرهِ الحلوُ والمُرُّ:سقطتَ على ذِي خِبرةٍ وتجاربٍ،وليس أخـو جهلٍ كمَن عِندَه خُبْرُإليك عقوداً راح يَنظِـمُها الفِكرُهيَ الدُّرُّ لا ما قُلِّد الجِيدُ والنَّحْرُوسِحْرَ بيانٍ مِن لسانيَ قـد محابِمُتَّضَحِ البرهانِ مـا مَوَّهَ السِّحْرُأبَنْتُ به نهجَ الصوابِ لمَن وعىومِنه لِذِي عينَينِ قد وضَحَ الفجرُ• ثمّ يردّ على كلّ رأيٍ وفكرةٍ بعشرات الأبيات مشروحةً في الهامش بأدلّةٍ عقليّةٍ ونقليّة.. إلى أن يختم قصيدته بقوله:

فما أسعَدَ السردابَ في سُرَّ مَن رأىوأسعدُ منه البيتُ والـركنُ والحِجْرُومـا شـرفُ السـردابِ إلاّ لأنّهبدارٍ تـَناهـى عندها العِزُّ والفَخْرُتَشَرّف مَغناهـا بِسُكنـى ثـلاثةٍمِن الآلِ يُستَسقى بِذِكرِهـمُ القَطْرُوقد أذِن الباري تعـالى بِرفـعِهاوذِكرِ آسمهِ فيها، فطاب لها الذِّكْرُوقد كان في السردابِ أعظمُ آيةٍمن الحُجّةِ المهديّ حارَ لها الفِكْرُأرادوا بـه سُوءاً فَخُيِّبَ سَعيُهـموعـاقبـةُ البغيِ الندامـةُ والثَّبْرُوقـد جـاء للمهديّ فيـه زيارةٌعن السادةِ الأطهار يُعطى بها الأجْرُوكـم عبَدَ الرحمانَ آلُ مـحـمّدٍبـه، ولَهُم مِن خوفهِ أوجُهٌ صُفْرُ!ففي شرفِ السردابِ هذا الذي أتىوفي نسبةِ السردابِ هذا هو السِّرُّوما غابَ في السردابِ قطّ، وإنّماتَوارى عن الأبصار إذ نالَه الضُّرُّولا آتَّخذَ السردابَ بُرْجاً، ومَن يكنْلنـا ناسبـاً هـذا فقَولَتُـه هَذْرُبلى أمستِ الدنيـا بـه مُستَنيرةًومنه على أقطارِها يَعـبَقُ النَّشْرُفكان كمِثْلِ الشمسِ بالسُّحبِ حُجِّبتْومِن نفعِها لم يُحرَمِ البحـرُ والبَرُّوإن زهَرَ السردابُ بالبدرِ بُـرهةًففي البيت مِن أُمّ القُرى يطلع البدرُيُبايَعُ مـا بـيـنَ المَقـامِ ورُكنِـهِويَعنُو لـه بالطـاعةِ العبدُ والحرُّفـيـا للاعاجيبِ التي مِن عجيبِهامـقالةُ إخـوانٍ لنـا لهـمُ قَـدْرُلـنـا نَسَبـوا شيئاً ولَسنا نقولُهُ،وعـابوا بما لـم يَجْرِ مِنّا له ذِكْرُبأن غابَ في السردابِ صاحبُ عصرِناوأمسـى مُقيماً فيه ما بَقيَ الدهرُ!ويخـرجُ منـه حيـن يأذَنُ ربُّهُبذلك لا يَعْرُوه خـوفٌ ولا ذُعْرُأبِينُـوا لنا مَن قالَ منّـا بـهذِهِ،وهل ضَمَّ هذا القولَ مِن كُتْبِنا سِفْرُ ؟!وإلاّ فأنتم ظـالمـونَ لنـا بِمـانَسَبتُم، وإن تَأْبَوا فمَوعِدُنا الحَشْرُ• وهنا ينتهي من قصيدته، فيتوجّه السيّد محسن الأمين بها هديّةً إلى مَن دافع عن حريمه، الإمام المهديّ أرواحُنا فداه، فيُخاطبه بالقول:

فَـدُنَكَها مِـن هـاشميٍّ خَريـدةًمَضامينُها نـورٌ، وألفـاظُها دُرُّوسَمْعاً إمامَ العصرِ منّي قصيدةًكغانيةٍ حسنـاءَ أبرَزَهـا الخِدْرُلحضرتِك العَلياءِ عفواً زَفَفْتُهـاوليس لها غيرُ القَبولِ لهـا مَهْرُبِمَدحِكُمُ آزدانَتْ، وحُلِّيَ جِيدُهاومِن ذِكْرِكُم قد راحَ يَحسدُها العِطْرُوفي تعليقته الأخيرة ذكر السيّد محسن الأمين أنّ تاريخ تَبيِيض هذه القصيدة كان سنة 1328 هـ بدمشق، بعد أن فرغ من تسويدها في النجف الأشرف الغَرويّ قبل ذلك التاريخ بما يزيد على عشر سنين. وكانت نحواً من 150 بيتاً، ثمّ زاد عليها ونقص منها، حتّى بلغت 309 أبيات على يد ناظمها السيّد محسن الحسينيّ العامليّ الأمين.

نسألكم آلدعآء















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرهان على وجود صاحب الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدله وجود المهدي(عج)من القران
» اعمى يتوسّل بصاحب الزمان (ع ) فيبصر
» نظرات فى مقال سبل الخلاص من صاحب الظل الأسود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الهدايه والايمان :: منتدى أل البيت :: ألامام المهدي (عج)-
انتقل الى: