منتدى نور الهدايه والايمان
أهلا وسهلا بلزائر الكريم


أذا كان لديك حساب فتفضل بلدخول

وأذا لم يكن لديك فنتشرف بك بلضغط على التسجيل للمشاركه معنا
منتدى نور الهدايه والايمان
أهلا وسهلا بلزائر الكريم


أذا كان لديك حساب فتفضل بلدخول

وأذا لم يكن لديك فنتشرف بك بلضغط على التسجيل للمشاركه معنا
منتدى نور الهدايه والايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الهدايه والايمان

منتدى متنوع يهتم بشؤون الدين الاسلامي وفيه الكثير من الاقسام الدينيه المتنوعه والاشعار والكتب الاسلاميه والبرامج وكل شي لا يغضب العزيز الجبار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهـــــــلا وسهــلا بــــــــــــــــــــــــــــــــكم في منتدى نـــــــــــــــــــــــــور الهدايه والايمان
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» عمر الرسول (ص)
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeاليوم في 12:56 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeأمس في 12:27 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2024 12:50 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 12:57 pm من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 18, 2024 12:53 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2024 1:04 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب زواج موسى ولماذا تزوج داود وسليمان كل هؤلاء النسوة؟
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 16, 2024 12:34 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال كيف يقوم المخ بالحكم الأخلاقى على الأشياء؟
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2024 12:43 pm من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب إبطال ما استدلّ به لإمامة أبي بكر
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 14, 2024 12:10 pm من طرف رضا البطاوى

جواهرقالها أمير المؤمنين (ع)
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 7:08 pm من طرف Admin

(بسم الله الرحمن الرحيم)
~ اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم~
مِنْ حِكَمِ أَمِيرالمؤمنين علي عليه السلام وَمَوَاعِظِه
قال(عليه السلام): مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، …


تعاليق: 0
راديو

منتدى

 

 نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى




عدد المساهمات : 1394
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2011

نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ Empty
مُساهمةموضوع: نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟   نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 12:05 pm

نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟
المقال هو رد على سؤال سأله موقع جيش الصحابة السنة الباكستانى لعلماء الشيعة
ونص السؤال هو :
20 - سمعت أنكم تعتقدون أن عليا كان مع النبي ( ص ) في المعراج ، فهل هذا صحيح وفي أي آية من القرآن ورد ؟"
وكانت إجابة الكورانى مخالفة لما طلب السائل وهو :
ذكر الآية التى تقول بأن على كان مع النبى(ص) فى المعراج
فالإجابة اعتمدت فقط على ذكر روايات وكلها روايات كاذبة سواء وردت عن السنة او عند الشيعة
الاجابة بدأت بنفى أمر عروج على بالقول:
"الجواب :
لم يدع الشيعة أن عليا عرج به إلى السماء مع النبي صلى الله عليه وآله"
وكدأب الشيعة والسنة فى ردودهم على بعض يحاول كل منهم إثبات وجهة نظره بادخال الأمور فى بعضها
الكورانى ترك السؤال الذى يتحدث هل عرج على مع النبى(ص) إلى أن صوت على كان مع النبى(ص) فى المعراج وهو ما يعنى أنه لا يوجد عروج أساسا بعلى
قال الكورانى فى رده :
" نعم ورد في الحديث الشريف أن الله تعالى خاطب نبيه صلى الله عليه وآله بأحب الأصوات إليه وهو صوت علي ( قال السيد جعفر مرتضى في الصحيح من السيرة : 3 / 14 :
( إنه إذا تأكد لنا أن الإسراء والمعراج كان في السنة الثالثة من البعثة أي قبل أن يسلم من المسلمين أربعون رجلا ، فإننا نعرف أن الإسراء كان قبل إسلام أبي بكر بمدة طويلة ، لأنه كما تقدم قد أسلم بعد أكثر من خمسين رجلا ، بل إنما أسلم حوالي السنة الخامسة من البعثة ، بل في السابعة أي بعد وقوع المواجهة بين قريش وبين النبي صلى الله عليه وآله أو بعد الهجرة إلى الحبشة ، فهو أول من أسلم بعد هذه المواجهة أو الهجرة على الظاهر .
وإذا كان الإسراء قد حصل قبل إسلامه بمدة طويلة ، فلا يبقى مجال لتصديق ما يذكر هنا من أنه قد سمي صديقا ، حينما صدق رسول الله صلى الله عليه وآله في قضية الإسراء ! "
وكل هذا الكلام عن جعفر مرتضى لا علاقة له بموضوع العروج وإنما كما سبق القول :
إدخال أى موضوع أخر فى الكلام وهو هنا :
قول أى كلام يثبت أفضلية على على أبو بكر
ونفى الكاتب سواء كان الكورانى أو مرتضى رواية أن صوت الملاك كان صوت أبو بكر فقال :
ولا لما يذكرونه من أن ملكا كان يكلم رسول الله حين المعراج بصوت أبي بكر المواهب اللدنية : 2 / 29 / 30 . وراجع الدر المنثور : 4 / 155 وراجع ص 154 .
وقد صرح الحفاظ بكذب طائفة من تلك الروايات راجع الغدير : 5 / 303 و 324 و 325 ، فإنه قد نقل هذه الروايات وتكذيبها عن ميزان الإعتدال : 1 / 370 ، ولسان الميزان : 5 / 235 ، وتهذيب التهذيب : 5 / 138 ، والسيوطي في الموضوعات ، وابن حبان ، وابن عدي ."
والعجيب أنه نفى صدق رواية السنة من كتب السنة وأثبت الرواية المضادة وهى :
ان صوت على كان هو صوت الملاك فقال :
"والصحيح هو أنه قد كلمه بصوت علي "المناقب للخوارزمي ص 37 وينابيع المودة ص 83 ) . "
والكتب التى ذكرها كتب شيعية ولم تذكر روايات وإنما ذكرت مجرد رأى كتبه الكتاب
وذكر الكورانى حديثا شيعيا وهو غير مذكور فى كتب الشيعة المعتبرة عندهم كالكافى والاستبصار ومالا يحضره الفقيه فقال :
"وفي كنز الفوائد لأبي الفتح الكراجكي ص 259 :
( وقد جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وآله رأى في السماء لما عرج به ملكا على صورة أمير المؤمنين.
وهذا خبر قد اتفق أصحاب الحديث على نقله ، حدثني به من طريق العامة الشيخ الفقيه أبوالحسن محمد بن أحمد بن الحسن بن شاذان القمي ، ونقلته من كتابه المعروف بإيضاح دقائق النواصب وقرأته عليه بمكة في المسجد الحرام سنة اثنتي عشرة وأربعمائة ، قال :
حدثنا أبو القاسم جعفر بن مسرور اللجام قال : حدثنا الحسين بن محمد قال : حدثنا أحمد بن علوية المعروف بابن الأسود الكاتب الأصبهاني قال : حدثني إبراهيم بن محمد قال : حدثني عبد الله بن صالح قال : حدثني جرير بن عبد الحميد ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول :
لما أسري بي إلى السماء ما مررت بملأ من الملائكة إلا سألوني عن علي بن أبي طالب حتى ظننت أن اسم علي أشهر في السماء من اسمي ، فلما بلغت السماء الرابعة نظرت إلى ملك الموت عليه السلام فقال :
يا محمد ما خلق الله خلقا إلا أقبض روحه بيدي ما خلا أنت وعلي ، فإن الله جل جلاله يقبض أرواحكما بقدرته
فلما صرت تحت العرش نظرت فإذا أنا بعلي بن أبي طالب واقفا تحت عرش ربي فقلت :
يا علي سبقتني
فقال لي جبرائيل عليه السلام:
يا محمد من هذا الذي يكلمك
قلت :
هذا أخي علي بن أبي طالب
قال لي :
يا محمد ليس هذا عليا ، ولكنه ملك من ملائكة الرحمن خلقه الله تعالى على صورة علي بن أبي طالب ، فنحن الملائكة المقربون كلما اشتقنا إلى وجه علي بن أبي طالب زرنا هذا الملك لكرامة علي بن أبي طالب على الله سبحانه )
والرواية مناقضة للقرآن فى التالى :
الأول ظن النبى(ص) أن على أشهر منه فى السماء أيام المعراج وهو أمر عجيب لأن على كان طفلا فى تلك الفترة حسب الرواية فكيف يقارن نفسه بطفل ؟
وكيف يكون على مشهور فى السماء وهو ليس نبى ؟
قطعا هذا تخريف
الثانى أن من يقبض أرواح محمد(ص) وعلى هو الله وليس ملك الموت وهو ما يناقض قوله تعالى :
" قل يتوفاكم ملك الموت الذى وكل بكم"
الثالث اشتياق الملائكة لعلى وهم أساسا لا يعرفونه لأنهم فى السموات وحتى جبريل(ص) نفسه لا يعرف على لأنه كان ينزل على محمد(ص) وليس على على فكيف يكون معروفا عند الملائكة وهم لم يلتقوا به أو يروه؟

العجيب فى الحديث هو التالى :
أولا :
أنها لا تذكر صوت على إطلاقا
ثانيا :
أنها تذكر صورة على
ومن ثم استشهاد الكورانى بالحديث هو :
استدلال خاطىء
والأعجب هو :
نفى جبريل (ص) أن يكون الصوت صوت على فى القول :
"يا محمد ليس هذا عليا ، ولكنه ملك من ملائكة الرحمن"
وبناء على ما سبق نجد التالى :
السؤال عن شىء والإجابة عن شىء أخر
السؤال كان عن عروج على والإجابة كانت عن صوت على
الإجابة لا علاقة لها بالموضوع وإنما أدخلتنا فى موضوعات أخرى :
الأول :
أفضلية على على أبو بكر بسبب الأسبقية الزمنية فى الإسلام مع أنه لا يصح فى كتاب الله إسلام الأطفال فقد وصفهم بالسفهاء فقال :
" ولا تؤتوا السفهاء أموالكم"
الثانى :
سماع صوت على فى المعراج
الثالث
الاستشهاد على الصوت بحديث الصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرات فى مقال هل كان علي مع النبي (ص) في المعراج ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرات فى مخطوط أحاديث عن النبي (ص) لأبى الفرج الحرانى
» نظرات فى مقال رد علي مذهب أهل السنة ؟
» نظرات فى مقال الجينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الهدايه والايمان :: منتدى ألاديان :: منتدى الدين الاسلامي :: الكتب الاسلاميه-
انتقل الى: